الموثق

أبوكافته محامون وموثقون ومحكمون ومستشارون قانونيون محادثة اتصال أواتساب: 0504930666

اتصال جوال: 0504930666 موقع الموثق يوفر لك وكالات الأفراد وكالات الشركات ، الإفراغ ، الرهن ، التصحيح ، الإقرارات المالية :

موثق في جده

0 تصويتات
58 مشاهدات
بواسطة (21.7k نقاط)


                     غسل الأموال

أولا: تعريف غسل الأموال
هو تزييف الحقائق، وتحويل الآمال المحرمة إلى أموال مشروعة في الظاهر واخفاء حقيقة كسبها، والتهرب من
القوانين، والخشية من الناس.

ثانيا: أدوات غسل الأموال:
1.    الشركات الدمى
 وهي شركات أجنبية مستترة، تمثل كيان قانوني من دون هدف تجاري، وتهدف لتحويل حصيلة التجارة غير المشروعة إلى أموال نظيفة شرعية.
2.    الإقرار الجمركي
يستخدم من قبل المهربين غالبا، وصورته أن يدخل المجرم إلى البلد بغرض إبرام صفقة تجارية، ويعلن في الإقرار الجمركي أن في حوزته مبلغا كبيرا من المال، بينما الذي معه أقل بكثير من المبلغ المقر به، على أمل ألا يعد المبلغ موظف الجمارك أو بالاتفاق المسبق معه، ثم يعود بالمبلغ الذي أقر به مبررا ذلك بأنه لم يبرم الصفقة
3.    الاستثمارات الوهمية
ويكون بإيداع مبالغ كبيرة في بنك وطني أو حكومي في بلد ما وغالبا ما يكون من البلدان النامية، مدعيا الاستثمار في هذا البلد. وبعد عدة أشهر يتقدم المودع بطلب تحويلها إلى بلده الأصلي، بحجة عدم جدوى المشروع الاستثماري، ويبرر امام بلده بأن هذه الأموال جاءت نتيجة النشاط الاستثماري في بلد البنك المحول منه الميلغ.
4.    الإيداع الجماعي
ويكون بتزويد عدد من الأفراد بمبالغ من النقود، ويتوجهون إلى المصارف المختلفة لشراء شيكات مصرفية ذات قيمة محدودة تقل عادة عن عشرة آلاف دولار، لقصد التهرب من الإبلاغ عن مصدر هذه الأموال، ثم يسلم هؤلاء الأشخاص الشيكات الى شخص آخر يتولى عملية تصريفها
5.     تجارة المجوهرات
 وصورتها أن يأتي مهرب المخدرات. مثلا. ومعه ملايين الدولارات التي يرغب في غسلها، ويسلمها إلى تاجر مجوهرات. فيخلطها التاجر مع الأموال الاحتياطية النقدية التي لديه ويستخدمها في عمليات البيع والشراء، ثم يستلم المهرب أمواله غير المشروعة بعد حين على أنها نتيجة عملية مضاربات فعلية على المجوهرات.
6.    اقتناء ما غلى ثمنه وخف وزنه

كالمجوهرات والحلي والتحف والقطع الفنية المرتفعة القيمة لسهولة شراءها ا نقدا من ملاكها، ولحفظ اصول أموالهم تحت أيديهم بعيدا عن السلطات المالية، ويسهل عليهم تحويلها إلى نقود في وقت قصير او الهروب بها خارج البلاد.

ثالثا: متى يكون الشخص مرتكبا لجريمة غسل الأموال
وفق ما جاء في نظام مكافحة غسل الأموال النافذ الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 20) وتاريخ 5/2/1439هـ
يعد من قام بأي من الأفعال التالية مرتكبا للجريمة:
1.    تحويل أموال أو نقلها أو إجراء أي عملية بها، مع علمه بأنها من متحصلات جريمة: لأجل إخفاء المصدر غير المشروع لتلك الأموال أو تمويهه أو لأجل مساعدة أي شخص متورط في ارتكاب الجريمة الأصلية التي تحصلت منها تلك الأموال للإفلات من عواقب ارتكابها.
2.    اكتساب أموال او حيازتها أو استخدامها. مع علمه بأنها من متحصلات جريمة أو مصدر غير مشروع.
3.    إخفاء أو تمويه طبيعة أموال، أو مصدرها أو حركتها أو ملكيتها أو مكانها أو طريقة التصرف بها أو الحقوق المرتبطة بها، مع علمه بأنها من متحصلات جريمة.
4.    الشروع في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرات (1) و (2) و (3) من هذه المادة، أو الاشتراك في ارتكابها بطريق الاتفاق أو تأمين المساعدة أو التحريض أو تقديم المشورة أو التوجيه أو النصح أو التسهيل أو التواطؤ او التستر أو التآمر.

رابعا: عناصر غسيل الأموال
1.    الأموال القذرة: وهي الأموال الناتجة عن جريمة.
2.     المصدر الزائف: ويبتدعه غاسل الأموال ويدعي أنه هو مصدر الأموال.
3.    الأنشطة الخادعة: وهي التي سيتم اللجوء إليها وخلط الأموال التي يراد غسلها بها.
4.    أطراف التنفيذ: وهي التي ستقوم بعملية الغسل، وإظهاره بمظهر نظيف.



خامسا: أضرار وأثار جرائم غسل الأموال:
1.    المساهمة بشكل مباشر في تقليل السيولة من العملات الموجودة والتي تدعم الاقتصاد. لان بعض عمليات غسل الاموال يترتب عليها تحويلات مالية غلي البنوك الخارجية. ومعلوم أن المشاريع الاقتصادية في أي بلد يرتبط قيام كثير منها بوجود السيولة في البنوك.
2.    أنها تؤدي إلى الزيادة في عرض العملة والزيادة كذلك علم طلب العملات الأجنبية، مما يسبب الاضطراب في أسعار الصرف وضعف قيمة العملة الوطنية.
3.    أن الدولة تخسر بسبب هذه الجريمة العوائد الناتجة من الأموال المغسولة، وهكذا المجتمع يخسر الحقوق المالية الواجبة، كما أنها تتسبب في ارتفاع حجم الإنفاق الحكومي سواء لمحاربة ومكافحة هذه الجريمة، أو للتغلب على الاستنزاف المستمر الذي يسببه انتشار هذه الجريمة.
4.     ازدياد معدل البطالة في الدولة لهروب المستثمرين وعدم إقامة مشروعات استثمارية جديدة.
5.    التأثير السلبي لعملية غسيل الأموال في قيمة عملات الدول وخصوصا التي تصدر منها لهذه الأموال بالاعتماد على تهريبها للخارج؛ عن طريق تحويلها العملات اجنبية، ويؤدي ذلك إلا زيادة الطلب على العملات الأجنبية، ولكن في المقابل ينخفض الطلب على العملات المحلية مما يؤثر فيها سلبيا ويؤدي إلى انخفاض قيمتها.
6.    أنها تؤدي إلى الضرر الكبير للبنوك بسبب السحب المفاجئ للأموال، والذي يؤدي عادة إلى ربكة تتعلق بالنقد المتوفر لديه، وانتشار الرشوة بين العاملين لدى البنك، كما أنه يعرض البنك لفرض العقوبة عليه بسبب تهاونه في مكافحة هذه الجريمة وتشويه سمعته وعدم الثقة فيه لأن مبدأ الثقة في البنوك أساسه نظافة الأموال التي يديرها، وزعزعة الثقة في الكوادر المصرفية العاملة في المصرف نتيجة سمعته السيئة وقد يؤدي بعض ما تقدم لانهياره تماما كما حصل البنك الاعتماد والتجارة الدولي.




سادسا: مؤشرات وقرائن تدل على شبهة غسل الأموال
1.     تقديم المشتبه به بيانات محدودة جدا أو غير كاملة، وتعمد إخفاء بعض المعلومات المهمة.
2.     تقديم بيانات وهمية أو يصعب التحقق منها كرفضه تقديم المستندات الأصلية.
3.     تقديم معلومات غير واضحة أو مثيرة للشكوك كرقم هاتف مفصول من الخدمة او غير موجود أصلا.
4.    عدم تناسب قيمة البيع مع القيمة السوقية، بحيث تكون أعلى.
5.    تكرار بعض العمليات من غير حاجة بينة.
6.    استخدام حسابات مصرفية تعود لأشخاص آخرين.
7.    شراء سلع ليست لها قيمة.
8.    ظهور علامات القلق والارتباك على المشتبه به او من ينوب عنه أثناء تنفيذ العملية.
9.    طلب المشتبه به او من ينوب عنه إلغاء المعاملة بمجرد محاولة من يتعامل معه الحصول على المعلومات الهامة الناقصة.


سابعا: دور الموثق في الحماية من قضايا غسل الأموال
 يجب على الموثق أن يتعرف على مفهوم غسل الأموال ووسائله وأدواته ومراعاة ما سبق توضيحه أعلاه
وفي حال وجود اشتباه لديه في عملية غسل أموال أو ما يؤول إلى ذلك، فعليه القيام بالتالي:
1.    اعداد بلاغ للإدارة العامة للتحريات المالية مشتملة على:
-    معلومات جهة البلاغ
-    الجهة المبلغة
-     اسم المبلغ
-    الوظيفة
-    العنوان
-    المنطقة
-    المدينة
-    الهاتف
-    نوع العملية المشتبه بها (شيك، نقد، تحويل، اخرى)
-    قيمة العملية المشتبه بها.
-    بيان تصنيف الاشتباه (تمويل إرهاب، غسل أموال، جريمة أصلية).
-    رقم حساب المشتبه به ان وجد
-    أسباب الانتباه
2.     تعبئة النموذج أدناه:
3.     ارسال النموذج بالإيميل الخاص بإدارة التحريات المالية بوزارة الداخلية الموضح أسفل النموذج
4.     أسم المشتبه به
-    المنطقة
-     المدينة
-    الهاتف
-    صندوق البريد
-    رقم الهوية
-    الجنسية






إجابة واحدة 1

0 تصويتات
بواسطة (21.7k نقاط)
جزاك الله خيرا

الموثق

الموثق : موثق وكالات معتمد ومرخص من وزارة العدل . موثقون ومحامون ومحكمون ومستشارون قانونيون، جوال موثق فى مكة، جوال موثق فى جده ، مسؤولية الموثق ، اسأل موثق ، الموثق القانونى ، الموثق الرسمي ، موقع موثق الرسمي ، مسؤولية الموثق ، الموثق للوكالات الفردية ، موثق لوكالات الميراث، موثق وكالات الشركات والمؤسسات ، موثق الرهن العقاري ، موثق إفراغ العقار، موثق بيع العقار ، موثق وكالات داخلية وأجنبية ، موثق تصحيح العقار ورهنه ، توثيق وكالات ، فسخ وكالات ، توثيق عقود شركات ، افراغ عقاري ، اقرار مالي ، رهن عقاري ، فك رهن عقاري ، افراغ ورهن ، مسؤولية الموثق ، سداد الاقرارات المالية ، تصحيح رهن عقاري ، موثق معتمد ،مرخص من وزارة العدل ، لإصدار الوكالات وتوثيق العقود وإفراغات العقار
...